لنرتقي | كن أنت بنسخة أرقى

الأحد، 10 سبتمبر 2017

كيف تصبح الأكثر نجاحا في عملك حتى و إن لم تكن الأذكى

كيف تصبح الأكثر نجاحا في عملك حتى و إن لم تكن الأذكى
أينما ارتحلت فستجد أشخاصا يتميزون على أشخاص و يتفوقون عليهم خلال فارق زمن قصير، مهاراتهم و انضباطهم ليكونوا الأفضل هو ما يجعلهم في القمة دائما .. إن كنت موظفا و تسعى للتميز فأنت بحاجة أيضا إلى تنمية مهاراتك الشخصية حتى تتفاعل بشكل جيد مع زملائك في العمل و تتفوق عليهم.

و من المهارات التي ستساعدك لتتواصل بشكل جيد مع زملائك في العمل و تمضي بك قدما للتميز المهني :
  1. مهارات التواصل.
  2. مهارات العمل في فريق.
  3. مهارات التفاوض و الإقناع.
  4. مهارات حل النزاعات.

مهارات التواصل


الإستماع النشط : عندما يحادثك شخص ما فإنه ينتظر منك اهتمامك و تركيزك الكامل لحل مشكلته أو قد يكون ينتظر فقط مواساتك له، فعدم مراعاتك لهذه الشروط تظهر عدم احترامك له ما قد ينشئ عنه تواصل غير فعال.
ومن الأشياء التي ستساعدك على القيام باستماع نشط، أن تقوم بطرح أسئلة مفتوحة و أخرى من أجل التوضيح، أن تعلق أثناء الاستماع بطرح تعبيرات موجزة مثل "أرى" "بالتأكيد" و "أعرف" و كذالك لا ننسى التواصل الفعال مع الطرف الثاني من خلال العينين، و تعلم أن تنصت لتفهم لا لتجيب.

إنتقاء الكلمات : الكلمات التي تستعملها في محادثاتك جد مهمة، و تسمح لك بنقل رسالتك بكل سلاسة و وضوح، لذا تعلم كلمات جديدة تسمح لك بنقل ما في قلبك و عقلك بشكل أفضل للآخرين، وما من وسيلة أفضل من الكتب قد تساعدك في ذالك.

لغة جسدك : قد لا تلاحظ ذالك و لكن الطريقة التي تتحدث بها بجسدك أهم بمراحل من ما تقول، فإن كان ما تقوله لا يطابق لغة جسدك فسترى اهتماما أقل من المعتاد، لهذا فكيف تتكلم بجسدك له تأثير كبير في إقناع الآخرين و جعلهم يهتمون لما تقول.

قم بالعمل على ابتسامتك و نبرة صوتك و اتصالك بالعين و الاستجابة لردود أفعال الآخرين و مصافحتك لهم ... اجعل ثقتك بنفسك و رغبتك المحمومة في أن تتواصل بشكل رائع مع الآخرين تترجم إلى لغة جسدية فعالة.

روح الدعابة : إضافة لمسة من الفكاهة تجعل الآخرين يتقبلونك بسهولة و تجعلهم أكثر أريحية بوجودك كما تجعلهم يعطونك أكبر قدر من الاهتمام و التركيز و تجنبهم الملل، كن خفيفا كالظل أثناء تواصلك مع الآخرين و تأكد أن لا تسخر من أحد بشكل غير لائق لتضحكهم.
كيف تصبح الأكثر نجاحا في عملك حتى و إن لم تكن الأذكى

مهارات العمل في الفريق : 


المرونة : فهم الاختلافات في الرأي مع الآخرين و رؤية الأمور من وجهة نظرهم ومناقشتهم في ذالك مهارة يمكنها أن توسع تفكيرك و تجعل من تحادثهم يشعرون بالإحترام.

المسؤولية : إنه من السهل رمي المسؤولية على زملائك أو على الفريق و إلقاء اللوم عليهم إن كانت الأمور تتطور بشكل سلبي، فهم مسئوليتك و دورك في جهد جماعي قبل المشاركة أمر بالغ الأهمية للتواصل الفعال و التقدم الإيجابي.

التحكم في الإجهاد : إن كان عليك ضغط كبير في العمل فقم باحتوائه و تصريفه على أنشطة مثل الرياضة أو التأمل و السفر أو أي شيء قد ينفس عنك، إن لم تفعل هذا فتأكد أن مع مرور الوقت سينعكس عليك هذا بشكل سلبيـ و ستدنى إنتاجيتك و إبداعك للحضيض و كذا تواصلك مع الفريق و زملاء العمل، ارجع خطوة للوراء للتأمل في الصورة الكبيرة و امضي قدما عشرات الخطوات.

تقبل النقد : اسعي دائما لأن تعرف رأي الآخرين عنك و انتقاداتهم، فهناك دائما شيء قد تحسنه ولكنك لا تدركه، بتقبلك لرأي الآخرين سيزيد إدراكك لنقاط ضعفك و قوتك و تذكر أن لا تجعل هذه الآراء تحبطك لكن تقوي عزيمتك لتصبح بشكل أفضل.

الإيجابية : أنت بالتأكيد تعلم عن قانون الجذب، و تعلم أن الإيجابية تجذب الإيجابية، كن ايجابيا مع فريقك حمسهم للأفضل و ساعدهم في أن يغدوا أفضل، موقفك الإيجابي معهم في سقطاتهم سيساعدهم لأن يعتمدوا عليك و يحكوا لك مشاكلهم و أسرارهم مما سيطور العلاقة بشكل لولبي للأفضل.
كيف تصبح الأكثر نجاحا في عملك حتى و إن لم تكن الأذكى

مهارات التفاوض و الإقناع :


ابحث عن موقف تفوز فيه أنت و من تفاوض Win-win : ركز في أن تحافظ على العلاقة الجيدة ما أمكن مع من تفاوضه، و أن لا تركز فقط على ما ستجنيه أنت بل على ما سيجنيه الطرف الآخر أيضا، قم بخلق خيارات كثيرة تجعل كلاكما رابحين.لا تنسى أن تقوم بهذا مع لغة جسدية جيدة و انتقاء كلمات تتناسب و الموقف.

حل وسط : كن مستعدا لتقدم تنازلات و ترى الأمور من وجهات نظر الآخرين، بهذه الطريقة سيحترمك الطرف الآخر أكثر و سيستعد لتقديم تنازلات هو كذالك لتصلوا لموقف كلاكما رابح فيه.

مهارات حل النزاعات :

كيف تصبح الأكثر نجاحا في عملك حتى و إن لم تكن الأذكى

الوعي الاجتماعي : وجود درجة من الحساسية تجاه الصراعات و المشاكل التي قد تحدث مستقبلا يسمح لك بتحديدها و إصلاحها قبل فوات الأوان، هذا يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت و الجهد الذي كنت ستضيعه في مواجهة هذه المشاكل.

مهارات التواصل الفعال مع الآخرين ستمنحك أفضلية كبيرة في عملك و حياتك، وستفتح لك طرقا مختصرة نحو التميز الوظيفي، و اعلم أن العمل الجاد و القدرة على مجاراة الغير و التعامل معهم هو مفتاحك لفتح باب النجاح.
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي
 

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم