لنرتقي | كن أنت بنسخة أرقى

الجمعة، 23 يونيو 2017

كيف تستفيد أكثر من كل كتاب تقرأه

كيف تستفيد أكثر من كل كتاب تقرأه
إنتهائك من قراءة كتاب شيئ يسهل فعله لكن أن تفهم الرسالة التي يريد الكاتب ايصالها لك شيئ صعب. الهدف النهائي من قراءة الكتب لدى الكثير من الأفراد يتجلى في طموحهم لتحسين حياتهم وذالك باكتساب مهارات جديدة، فهم معضلة أو مشكلة، أو حتى النظر الى العالم من زاوية أخرى و بطريقة جديدة. إنه لمن المهم قراءة الكتب لكن الأهم يتجلى في تذكر ما قرأته و تطبيقه على أرض الواقع.

قد حصل الأمر معي سابقا، أن قرأت بعض الكتب المفضلة لدي 4 مرات خوفا مني أن أنسى معلومة هامة، و قد خطر ببالي لما لا آخذ الأفكار الرئيسية و ألخصها و أدونها على مذكرتي اليومية، و لما لا أشارك هذه الأفكار مع متتبعي صفحة نرتقي ولما لا أجمعها و أشاركها في تدوينة على موقع لنرتقي.

دون كل الأفكار في مفكرتك

كيف تستفيد أكثر من كل كتاب تقرأه
 يوميا يعج رأسنا بالأفكار الرائعة التي قد تقلب حياتنا 180 درجة للأفضل، لكننا للأسف نتاجهلها و لا نأخذها محمل الجد بحجة أننا سنتذكر ذالك في وقت لا حق عندما نكون فرغين. جل هذه الأفكار الرائعة يهب مهب الرياح للأسف. و كذالك عند قرائتنا للكتب الجيدة فقد تصادف جيشا من المعلومات الغزيرة يتدفق عليك، و نصيحتي لك أن تقرأ بشغف و أن تكمل ذالك بتدوين أي فكرة تبهرك و تجعلك تتوقف عن القراءة لبرهة لتتأملها. تدوينك لهذه الأفكار في مفكرتك سيتراكم مع الوقت و ستجد أنك تحمل كنزا لا يقدر بثمن من المعرفة تحمله بين يديك، ستثبت أنك تلميذ مجتهد و أنك تريد حقا تحسين حياتك و تحسين نظرتك للحياة، تسلح بالأفكار المفيدة في مفكرتك و ارجع لها متى ما احسست أنك قد نسيتها لتراجعها مرة أخرى.

إن كنت لا تهوى الكتابة على الورق أو تجد صعوبة في البحث عن المعلومات فيمكنك استعمال التطبيق الشهير evernote سيساعدك في حفظ كل معلوماتك و أفكارك المهمة داخل حساب واحد يمكنك أن تفتحه من عدة أجهزة، كما يوفر خاصية البحث التي ستساعدك الى الوصول بشكل سريع الى الأفكار المهمة.

ادمج الأفكار :


عندما تقرأ الكتاب التالي حاول أن تربط الأفكار الموجودة فيه بكل المعارف التي لديك، هذه العملية من التكامل و الإتصال أمر بالغ الأهمية ليس فقط لصنع أفكار جديدة تعلق بالدماغ، و لكن لفهم العالم ككل و رؤيته من كل الجوانب. 

في كثير من الأحيان يستخدم الناس كتابا واحدا أو مقالا واحدا كأساس لنظام معتقد كامل و هو شيئ خاطئ، على الأقل في نظري، فوجب أن تجبر نفسك على ربط الأفكار واتصالها و تقاطعها ما سيساعدك على رؤية الحقيقة كاملة  وليس جزءا منها فقط، و اعلم أن الإتصالات المعقدة بين الأفكار ينتج عنها أقيم المعارف، فاسعى لرؤية الصورة كاملة و ليس جزءا منها.
كيف تستفيد أكثر من كل كتاب تقرأه


لخص ما تعلمته في أسطر قليلة  : 


من أفضل الطرق التي ستظهر لك إن كنت حقا قد استوعبت ما قرأت، أن تخلص ما تعلمت من الكتاب في أسطر قليلة، دونه و لما لا تشاركه مع أصدقائك. قمت بكتابة مقال بعد قرائتي للكتاب الرائع أغنى رجل في بابل و قد أتى نفعه حيث أني أرجع للمقال في كل مرة أود تذكر النقاط الرئيسية و أجدها منظمة منسقة سهلة الإستيعاب.

طبق ما تعلمته : 


قد تكون قرأت الكثير من الكتب، لكن ما لم تطبق ما قرأت على أرض الواقع، فستعتبر تلك المعرفة دون جدوى، حدد ما تؤمن به واعمل جدولا لتطبق كل كبيرة و صغيرة تعلمتها ستلحظ أن حياتك بدأت بالتحول تدريجيا، فالمعرفة موجودة لنحولها لأفعال تساعدنا و غيرنا لعيش حياة مليئة بالشغف و الذكريات و إلا فما الفائدة من أن نعلم شيئا و نفعل نقيضه ؟
كيف تستفيد أكثر من كل كتاب تقرأه
و أنت عزيزي القارئ، ما الطرق التي تستعملها لتستفيد من كل كتاب تقرأه، شارك رأيك معنا.

قراءة ممتعة.
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي
 

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم