لنرتقي | كن أنت بنسخة أرقى

الجمعة، 23 يونيو 2017

استكشاف المجهول

معظم الناس يهابون المجهول وما يحمله لهم المستقبل، فالفقير يخاف من استمرار فقره وازدياده، وصاحب المال يخاف من فقدانه والحرمان منه لكنهم لا يعلمون أن الإقدام على المجهول هو المصدر لأي إنجاز، فلا تضحي بحب الإستطلاع و تبدله بالحيطة و الحذر، أخرج من منطقة راحتك و لا تساوي بين المجهول و الخطر فالإقبال على الحياة مربوط بالإثارة، فإذا ضحيت بالإثارة فأنت تضحي بحياتك.

لنأخذ كمثال الموظف أحمد فهو يعمل في نفس الوظيفة مدة 20 سنة، كل أيامه متشابهة، يستيقظ في الصباح الباكر، يتناول فطوره، ثم يقود سيارته نحو مكان عمله، يقابل نفس الأشخاص ويفعل نفس الأشياء، يظن أحمد أن خبرته عشرين سنة لكن في الحقيقة أن خبرته هي بضعة أشهر مكررة لمدة عشرين سنة.

استكشاف المجهول

بعض النماذج لسلوك "الخوف من المجهول" التي يجب تجنبها:


  1. أن تتناول نفس نوعيات الأطعمة طوال حياتك. 
  2. ارتداء نفس الأنواع من الملابس إلى الأبد. 
  3. قراءة نفس الصحف ونفس المجالات التي تتبنى موقفاً ورؤية خاصة لا تحيد عنها ولا تعترف أبداً بالرأي الآخر. 
  4. مشاهدة نفس الأفلام : فهناك من يرفضون مشاهدة أي شيء قد يؤيد رؤية فلسفية أو سياسة مختلفة وذلك لأن المجهول بالنسبة لهم هو أمر يوقعهم في الحيرة والارتباك لذا يجب نبذه. 
  5. العيش في نفس الحي أو المدينة أو الولاية لأن آباءك وأجدادك قد اختاروا هذا المكان, والخوف من أي مكان جديد بسبب اختلاف الناس والمناخ والنظام السياسي واللغة والعادات وما إلى ذلك. 
  6. الإعراض عن الاستماع إلى أفكار تختلف عن أفكارك. فبدلاً من تأمل وجهة نظر الذي تتحدث معه قائلاً "حسناً إنني لم أفكر في ذلك من قبل", تصفه بالجنون أو الجهل. هذه وسيلة لتجنب الخلاف في الرأي أو استكشاف المجهول من خلال إعراضك عن المشاركة في الحديث. 
  7. الخوف من الإقدام على تجريب أي نشاط جديد لأنك لا تجيده" لا اعتقد أنني سأكون جيدا إن شاركت في ذلك, سأكتفي بالمشاهدة" . 

الانفتاح على الخبرات و التجارب الجديدة :


إذا كنت تؤمن بنفسك و قدراتك فلن تجد شيئاً مستحيلاً،  فكر في هؤلاء العباقرة الذين حققوا نجاحاً مذهلاً في حياتهم، أليسوا من البشر ..؟ هل كانت لدهم قوة خارقة ..؟ إنهم بشر مثلك و لكنهم يختلفون في الإرادة القوية لخوض تجارب جديدة و اكتشاف المجهول. لتكن شغوفا كالأطفال في معرفة الجديد، لا تجعل حياتك رتيبة بعد الآن، اجعلها مغامرة نحو المجهول !

استكشاف المجهول
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي
 

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم