لنرتقي | كن أنت بنسخة أرقى

الجمعة، 19 مايو 2017

بدائل المكملات الغدائية

بدائل المكملات الغدائية
المكملات الغدائية هي مستحضرات هدفها تكملة النظام الغدائي للشخص بمواد مثل الفيتامينات و المعادن و الأحماض و الألياف الأمينية .. التي قد تكون مفقودة في النظام الغدائي أو غير متوفرة بكميات كافية. و كما نعلم أن رياضة كمال الأجسام تركز على التغذية بشكل أساسي لذا فإن معظم اللاعبين يلجئون للمكملات للحصول على نتائج مرضية. في بعض البلدان يعتبرون هذه المكملات كأطعمة أساسية، بينما في بلدان أخرى تعتبر أدوية أو منتجات صحية طبيعية. كما أن ردود فعل الجسم اتجاه المكملات الغدائية تختلف من شخص لآخر، فيمكن أن تنفع شخصا كما يمكن أن تضر شخصا آخر لذا لا ينصح تعاطيها بدون استشارة أخصائيين.

 أغلب الخبراء الرياضيين ينصحون في غالب الأحيان بتناول الأغذية الطبيعية التي تقوم بنفس مهام المكملات و تحافظ على صحة الجسم، لذلك متتبعينا الكرام ارتأيت أن أتطرق لكم في مقالنا هذا إلى بدائل طبيعية لأشهر المكملات تداولا في عالم كمال الأجسام حيث ستحصل على النفس النتيجة مع التدريب الجيد و الراحة الكافية طبعا.

 1.البروتين :


 هو وحدات بناء داخل العضلة من أشهر المكملات تداولا في العالم "الواي بروتين" و هو مصنوع من مصل اللبن حيث يعتبر بروتينا نباتيا لذا يمكنك استبداله بالبيض والجبن و الرايب البلدي.

 2.حوارق الدهون:


من المكملات المشهورة لحرق الدهون نجد: super HD- beta stim- hydroxycut sx-7 و يمكن استبدالها بأغذية و أعشاب طبيعية كعصير الليمون الخالي من السكر حبذا لو أضيف له القليل من العسل لو كان متوفرا - الزنجبيل- الخيار - الثوم - النعناع و تمارين الكارديو بطبيعة الحال.
بدائل المكملات الغدائية



 3.الكازيين :


 الكازيين هو بروتين صعب الهضم يستخرج من اللبن كما يشكل العنصر الأساسي من الجبن لذا يفضل استبداله بجبنة قريش.

 4.الجلوتامين :


 يقوي الأداء البدني وعمل جهاز المناعة. يدعم ويحسن الأداء البدني والعقلي والمزاج العام، و يحافظ على التوازن الكيميائي في الدم. يساعد على بناء العضلات ومرونتها لتؤدي وظائفها. ويعتبر من أكثر الأحماض الأمينية كثافة في النسيج العضلي. يمنع هدم النسيج العضلي ويعيد ماتهدم أصلا منه. يحسن من أداء المخ والتركيز، يتوفر بنوعين إما البودر او الكبسولة، يمكنك استبداله بالخضروات الورقية كالجرجير و الكرنب و الملفوف و الفجل...


 5.الأوميجا 3 :


 من أحد أهم المكملات لأن الجسم لا يقوم بإنتاجها فإنه يحتاج أن يحصل عليها من الطعام أو من المكملات الغدائية. وجبة من السمك مرتين في الأسبوع كافية لتلبية حاجة الجسم من الأوميجا 3.

 6. مكمل الفيتامينات :


 من أشهر المكملات (Multi Vitamin) حيث يحتوي على جميع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لذا ينصح استبداله بسلطة الفواكه و الخضار المختلفة و الغنية بالفيتامينات.

 7.منتجات الطاقة :


شخصيا أنصح بالإبتعاد عن هذا النوع من المكملات و استبداله بالموز و الكافيين (قهوة) قبل التمرين.
بدائل المكملات الغدائية

 8-الأحماض الأمينية (Amino Acids) :


 إنها الحجر الأساسي لبناء البروتين في الجسم، فهي تساعد على بناء وتعويض وتجديد الجسم وإمداده بالطاقة. هناك أحماض أمينية أساسية لايصنعها الجسم، وعند نقص أحدها يقل تأثير عمل الأخرى، لذا من الضروري الحصول عليها من الغذاء أو إضافتها. الأحماض الأمينية ضرورية لعمل الهرمونات والإنزيمات والمضادات وعمل الأغذية والإشارات العصبية في الجسم وهي مهمة لصحة الأربطة والأوتار. مفيدة للشعر والأظافر. تساعد الفيتامينات والمعادن على القيام بدورها. تدعم صحة القلب والرئتين ومهمة جدا للحفاظ على توازن النتروجين في الجسم، مهمة لمقابلة المجهود العضلي الزائد عن الحد وتقلل من إحتمالات تلف الكبد وتساعد على إمتصاص المواد الغذائية من الأمعاء نجد هذه الأحماض الأمينية في : البيض-السمك-الأفوكا-البطاطس-السبانخ-الجوز-الأسماك الزيتية (كالتونة و السلمون و السردين). كما أن هناك العديد من الأغذية الأخرى المفيدة للجسم كاللبن الغني بالبروتين و الكالسيوم الذي يساعد على الإستشفاء العضلي، و الفواكه الجافة كالزبيب و التين و المشمش التي تزود الجسم بالطاقة و أيضا المكسرات التي تحمي من الشد العضلي و غنية بتغذية عالية جدا.

أتمنى أن يكون مقالي قد أفادكم، المرجو مشاركة آرائكم في التعليقات و اقتراحاتكم لبعض الأغذية التي قد تجدونها مفيدة و لم تذكر في مقالنا.
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي
 

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم