لنرتقي | كن أنت بنسخة أرقى

الخميس، 20 أبريل 2017

7 سمات شخصية للقائد الناجح

7 سمات شخصية للقائد الناجح
إن أردت أن تكون قائدا لجماعة تتكون من أشخاص رائعين و بارزين في مجالهم، فالمفتاح هو أن تكون شخصا بارزا وذا ايجابيات متعددة في المجال الذي تود أن تكون رائدا فيه، يجب أن تتوفر فيك بعض الصفات والمهارات التي قد يستفيد منها من يتبعونك، فإن كان كل ما تقدمه هو المال، فقيمتك ضئيلة كرائد، ستجد أن جميع القادة الفعاليين في مجالهم يستثمرون في أنفسهم و يصقلون مهاراتهم لجعل قيمتهم أكبر فأكبر حتى يجذبوا أفرادا ذو قيمة أعلى للعمل معهم، في المقال التالي نشاركك 7 سمات شخصية ستجعل منك قائدا ناجحا.

1. تعلم أن تكون قويا لكن ليس فظا.


وجب أن تكون ذا قوة فكرية و صريحا قدر الإمكان حتى تنجوا بشركتك و عملك، و أن تتجنب كل ما سيجعلك ضعيفا و يحط من قيمتك سواء في السوق أو في مركز العمل، وخلال فعل ذالك لا تكن فظا في تعاملكـ، فقوتك تكمن في قوة قراراتك مع لباقة تصرفاتك.

7 سمات شخصية للقائد الناجح

2. تعلم أن تكون لطيفا و ليس ضعيفا.


يخلط الكثير منا بين الضعف وبين اللطف، فاللطف ليس ضعفا و لم يكن يوما ضعفا بل هو نوع من أنواع القوة، فتغاضيك عن سوء سلوك صديق ما بسبب المشاكل التي يعانيها في الفترة الأخيرة، لطف وليس ضعف، وقولك للحقيقة كما هي دون تزييف، لطف وليس ضعف، و تنازلك عن قرارات قد تؤذي غيرك لطف وقوة وليس ضعف.

3. تعلم أن تكون جريئا ولكن ليس متسلطا.


عليك أن تكون جريئا أمام فريقك، لرمي السهم الأول، لإكتشاف أول علامة للمتاعب، لمعالجة المشكلة حال ظهورها، يجب أن تكون كالمزارع، إن أردت مكافئات وقت الحصاد، وجب عليك أن تواجه العواصف و الحشائش و الحشرات الضارة، وجب عليك اغتنام اللحظة لتبرهن وجودك كقائد.

4. تعلم أن تكون متواضعا وليس خجولا.


 تواضع لأفراد فريقك تكلم مع أعلاهم قيمة لأصغرهم قيمة، ساعدهم وأنصت لمشاكلهم، وفي نفس الوقت لا تخلط ما بين التواضع و الخجل، لا تخجل من الإقتراب من الفريق، لمعرفة آرائهم نحو شيئ ما، لطلب المساعدة .. فالخجل لن يستطيع الصعود بك الى أي مكان، لكنك بالتواضع سترتفع لأعلى المراتب.

5. تعلم أن تكون فخورا وليس مغرورا.


افخر بالشخص الذي أصبحت عليه، افخر بإنجازاتك ونجاحاتك، افخر بما تقدمه لمجتمعك وأسرتك، فخرك سيطعمك حلاوة ما قدمت من جهود لتحقيق ما تريد، لكن مفتاح أن تصبح قائدا جيدا يكمن في أن لا تصل بدرجة فخرك الى الغرور، لا تظن أنك أفضل من الآخرين بمجرد أنك انجزت أكثر منهم، واعلم  أن هناك دائما شيئا مميزا لتتعلمه من الآخرين ومن الحياة، والعاقل من يجعل قياسا لكل أمر.
7 سمات شخصية للقائد الناجح

6. تعلم أن تكون مرحا وليس أحمقا.


القائد الجيد هو من يعلم كيف يكون مرحا في الأوقات المناسبة ليخلق جوا مناسبا للعمل، كأن يطرح نكتة طريفة في أوقات عصيبة ليذهب الجو المشحون، لكنه لا يكون سخيفا بالطبع ليضحك كثيرا و في أي وقت.

7. تعلم أن تكون واقعيا و ليس حالما.


إنه من الجيد أن تحلم، فمن دون الأحلام لن يكون لحياتنا معنى، لكن تعلم أن تطرح أحلامك على أرض الواقع، وأن تخطط وتجتهد وتتعب لتحقيق ما تريد، أنت كقائد وجب أن تكون قدوة لمن يتبعونك بعملك الجاد وتخطيط الحازم لوقتك ساعيا نحو تحقيق أهداف الفريق.

إن كان هدفك في الحياة يتخلله تدريس مجموعة أو قيادة فريق أو حتى التحدث لجماعة، فأنت بحاجة لكثير من المهارات، لحسن الحظ كل هاته المهارات يتم تعلمها، في مقالتنا أعلاه حاولنا أن نشارك معك الأساسيات التي ستمهد لك الطريق نحو القيادة، ساعيين الله أن يوفقنا لعمل مواضيع أخرى قد تهمك عن الريادة.



اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي
 

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم