لنرتقي | كن أنت بنسخة أرقى

الأربعاء، 12 أبريل 2017

5 قواعد ذهبية لتحديد أهدافك

5 قواعد ذهبية لتحديد أهدافك
هل فكرت فيما تريد أن تفعله خلال خمس سنوات ؟ هل لديك هدف واضح تريد تحقيقه ؟ هل تعرف ما تريد إنجازه بحلول نهاية اليوم ؟، إن كنت تريد النجاح فأنت بحاجة إلى تعيين أهدافك باحترافية، فمن دون تحديد ما تريد ستفتقر للتركيز و التوجيه و ستعيش في العشوائية ، فكما يتوه أمهر أرباب السفن في البحار من دون وجود خريطة و بوصلة، فستتوه في الحياة من دون أهداف لترتطم بصخور الحياة. نقدم لكم في هذا المقال خمس قواعد ذهبية لتحديد أهدافك :



1. حدد أهدافا تحفزك :


عندما تحدد هدفا، تأكد أنه يحفزك بالشكل الكافي والمطلوب، هذا يعني أن يكون جد مهم لك وأنك ستجني الكثير بتحقيقه وسيغير نمط حياك بشكل جذري للأفضل، أما إن كان لديك اهتمام ضئيل اتجاهها، فتحقيقها من عدمه لن يفرق معك شيئا ما سيؤدي في الغالب للتجاهل.

5 قواعد ذهبية لتحديد أهدافك

ركز على الأهداف ذات الأولوية الكبرى في حياتك، أهداف ستجعل منك شخصا، ثريا مثقفا مؤثرا و ذا سلطة لفعل الخير، ستجد أنك ملتزم بها يوميا وأن لديك شعور ملحا للقيام بخطوة صغيرة كل يوم لتحقيق ما تريد، إن لم تقم بالعمل الجاد و الملتزم لتحقيق ما تريد فإنك تخاطر لجعل هذا الهدف حلما، مما سيجعلك تشعر بخيبة وإحباط مع نفسك، لذا لتكون متأكدا أن هدفك يحفزك وجب عليك أن تكتب في دفتر مذكراتك لماذا هذا الهدف مهم بالنسبة لك، إجابتك عن هذا السؤال ستحفزك للنهوض في كل مرة تسقط فيها.



2. ضع أهدافا ذكية :


الأهداف الذكية لديها 5 مواصفات، أن تكون محددة، قابلة للقياس، يمكن تحقيقها، ذات صلة، وتتقيد مع الزمن.

أن يكون محددا :


يجب أن يكون هدفك محددا وواضحا بشكل جيد، فالأهداف الغامضة أو المعممة غير مفيدة لأنها لا توفر التوجيه الكافي، اعمل على جعل هدفك بسيطا وواضحا قدر الإمكان، تذكر، أنت تحتاج الأهداف لترشدك اجعلها مصباحا في طريقك المظلم.

قابل للقياس :


تضمين أرقام في أهدافك، كالتاريخ، والمبالغ، والوزن الذي تريد أن تخسره .. الدقة ستساعدك في معرفة ما إذا اقتربت حقا من تحقيق هدفك أم لا.
5 قواعد ذهبية لتحديد أهدافك

يمكن تحقيقه :


تأكد أن الهدف الذي تنشده يمكن بلوغه، إن اخترت هدفا يستحيل تحقيقه فذالك سيرجع عليك بالإحباط والخيبة فقط، ومع ذالك لا تنشد هدفا سهلا يسهل تحقيقه، انشد تحقيق هدف يصعب الوصول إليه، هدف يستلزم أن تخوض من أجله رحلة طويلة شاقة، ستجعل منك شخصا أقوى وأفضل و أحكم في النهاية.

أن يكون ذا صلة :


يجب على أهدافك أن تكون ذات صلة مع المسار الذي تريد لحياتك ومهنتك أن تأخذه، كأن تحصل على حريتك المالية بفعل ما تحب.

ذا مدة زمنية محدد :


تأكد أن تضع موعدا نهائيا لكل هدف، هذا سيساعدك في الضغط على نفسك لتحقق النتائج المرجوة في الوقت المحدد، كما سيساعدك على معرفة الوقت الذي ستحتفل به بنجاحك، وحتى لو فشلت فستجد نفسك قد قدمت أفضل ما لديك.


3. أكتبه :


عندما تبدأ بكتابة هدفك، فقد قمت فعلا بالتقدم خطوة نحوه، فلن يكون لديك عذر بعد الآن لنسيان هذا الهدف، وستجد نفسك ترجع له بين الحين والآخر لتلمسه وتلمس سبب إرادتك لتحقيقه. استعمل كلمة '' سوف '' بدل "أرغب" أو "قد". على سبيل المثال، " سأخفض من نفقاتي بعشرة في المئة هذا الشهر" وليس " أود أن أخفض من نسبة نفقاتي بعشرة في المئة هذا الشهر" ستجد أن الأول مليء بالطاقة و التحفيز وستجد نفسك متحمسا لخفض نفقاتك، أما الأخير فيفتقر إلى العاطفة وستجد نفسك غير واثق من نفسك وأنت تكتبه، والثقة والإيمان بتحقيق أهدافك هما أهم العناصر في جعلها حية على أرض الواقع.

5 قواعد ذهبية لتحديد أهدافك

4. ضع خطة عمل :


كثيرا ما نفوت هذه الخطوة في طريقنا لتحديد الأهداف، اعلم عزيزي القارئ أن الأهداف لن تتحقق بالإيمان فقط، بل يلزمها وضع خطة محددة وواضحة. كمثال على ذالك، هدفك البحار أن يصيد عددا محددا من الأسماك هذا الأسبوع، ولفعل ذالك عليه وضع خطة ليصيد في المكان المناسب و الوقت المناسب مع مساعدة الآلات المناسبة و الأشخاص المناسبين، كل هذا يجب أن يخطط له وإلا سيؤول الهدف للفشل أو للنتائج الغير مرجوة.


5. استمر :


تذكر أن تحديد الأهداف نشاط مستمر، فقد تحدد هدفا نهائيا طويل الأمد، لكن لتحقيقه فأنت بحاجة لتحديد أهداف متعددة قصيرة المدى للوصول اليه، فوجب أن تراجع أهدافك و تحدد خطط عمل للوصول لما تريده، اجعل مراجعة أهدافك اليومية و الأسبوعية و الشهرية و السنوية عادة، لترى إن كنت حقا تقترب أم أنك خرجت عن المسار.

فلتعلم عزيزي القارئ أن كل ناجح مر على التاريخ إلا وحدد أهدافا واضحة المسعى، وعلم أيضا لما يريدها، وصفة سحرية تمنعك من الضياع و العمل على أهداف الآخرين بدل أهدافك، كما تمنحك الشجاعة عند التعثر ومواجهة الصعوبات، عبر إتباع القواعد الذهبية الخمس لتحديد الأهداف، يمكنك وضع الأهداف بكل ثقة والاستمتاع بثمار تحقيقها.
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي
 

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم