لنرتقي | كن أنت بنسخة أرقى

الثلاثاء، 21 مارس 2017

كتاب أغنى رجل في بابل

أغنى رجل في بابل

أغنى رجل في بابل يعتبر من أمتع الكتب و أسلسها لكل من يصبوا إلى الذكاء المالي، لن تشعر أبدا بالملل أثناء قراءتك لهذا الكتاب، فهو يسافر بك إلى رحاب العصر الذهبي لبابل، لتجول في أكواخ الفقراء تارة وتعرف مشاكلهم، و في قصور الأغنياء تارة أخرى لتعرف أسرار نجاحهم، سترى الأسوار العظيمة والحدائق الغناء، وفي نفس الوقت ستأسى على حال العبيد والفقراء، كتاب فريد من نوعه وصالح للأطفال كما للكبار لكاتبه جورج صامويل كلاسون بصفحات لا تتعدى 152 صفحة.
إن الثروة مثل الشجرة تنمو من بذرة ضئيلة، وأول قطعة نقدية تتدخرها هي البذرة التي تنمو من خلالها شجرة الثروة، وكل ماسارعت في زرع هذه البذرة سارعت الشجرة في النماء، وكل ماكنت حريصا أكثر على تغذية هذه الشجرة وريها بالمدخرات الثابتة، فستنعمك بالراحة تحت ظلالها قريبا.
أحدث لك أن سئلت نفسك كيف للأغنياء أن يصبحوا أغنياء، ألأنهم ورثوا المال؟ أم كانوا أكثر حظا منك؟، في الحقيقة أغلب أثرياء العالم هم عصاميون أي أنهم ابتدءوا من الصفر، عاملين على صقل مهاراتهم والتعلم من فشلهم واقتناص أي فرص تتراءى لهم، كما أنهم أصبحوا أكثر ذكاء فيما يخص أمور المال والاستثمار، أغنى رجل في بابل قدم على شكل قصص متسلسلة لبعض عصاميين بابل الذين خلقوا ثروة كبيرة عن طريق كفاحهم ومعرفتهم لقوانين المال و في هذه المراجعة سنحاول تلخيص أهم ما جاء في الكتاب ليكون مرجعا لنا، هذه المراجعة لن تغنيك أبدا عن قراءته، فستقوم بتضييع الكثير من المتعة والمعرفة إن فوت ذالك.
لا يخفى عليكم أن قوانين المال لا تتغير، فالقوانين التي عملت قبل 1000 عام من الآن، ستجدها تعمل لحد الساعة لأنها ثابتة و غير قابلة للتغيير وسنبدأ الآن بتعلم القوانين الخمسة لزيادة الأموال :


أغنى رجل في بابل

  1. احتفظ على الأقل ب 10% من راتبك، من كل 10 أوراق نقدية أخرج على الأكثر 9 للاستخدام، وستجد أن محفظتك قد بدأت في الانتفاخ مع مرور الوقت، ذالك شعور سيجلب لك الرضا والأمان.
  2. ضع ميزانية للتحكم في نفقاتك بحيث تنفق فقط على الأشياء الضرورية والرغبات الملحة وكل ذالك من دون إنفاق 90% من ما تكسب.
  3. لا تأكل أرباح مدخراتك، وظف ما ادخرته من مال لكي ينتج نهرا من المال يتدفق باستمرار إلى محفظتك، تذكر أن المال الذي ادخرناه مجرد بداية، وأن الأرباح الناتجة عنه هي التي ستنشئ الثروة، فتاجر واستثمر بمدخراتك، وتذكر دائما أن ادخارك لعشرة قطع معدنية مثل احتفاظك ب 10 أكواب من الماء، ستجد الأكواب عندما تشعر بالعطش لكنها سرعان ما ستنفذ، أما الاستثمار فهو مثل النهر الجاري يمكن أن تأخذ منه دون خوفك من انتهائه، فالادخار ليس هدفا لكنه وسيلة لتحقيق الهدف.
  4. قبل الاستثمار، خذ النصيحة من الشخص المتخصص، فأنت لن تأخذ نصيحة جيدة عن الحواسيب من الخباز.
  5. نمي كل قدراتك وادرس وكن أكثر حكمة وأكثر مهارة، تعلم وثقف نفسك واجعل رغباتك قوية ومحددة.
أغنى رجل في بابل

كما يرد في الكتاب خمسة قوانين للتعامل مع المال حتى لا تخسره عند امتلاكه تتمثل كالتالي :


  1. كلما جمعت مالا أكثر فإنك ستحصل على المزيد منه بسهولة أكثر وبكمية أكبر، وتذكر احتفظ على الأقل ب 10% من إيراداتك.
  2. إن المال في واقع الأمر كمثل العامل الراغب في العمل، فإنه متلهف دائما للتضاعف عندما تسنح له الفرصة، كن حكيما وأوجد الوسيلة المناسبة لإنماء مالك و مضاعفته.
  3. إذا كنت حريصا على مالك فسيبقى في الحفظ والصون، الناس الأذكياء يطلبون دائما نصيحة العظماء في التعامل مع المال وسريعا ما يتعلمون. 
  4. لديك مال، لكن ليس لديك مهارة ؟ إذا اعلم أن أكثر من خسر ماله، كان مثلك، يملك المال لكن لا يملك المهارة الكافية لاستثماره الاستثمار الأمثل، لا تعتمد على رأيك وحدسك فقط، كن حكيما واستثمر مالك في إطار النصح الذي يقدمه لك الرجال البارعون في أساليب التعامل مع المال.
  5. لا تحاول الحصول على أرباح مبالغ فيها أو خيالية، ولا تتبع النصائح المغرية التي يقدمها لك المحتالون والمخادعون، ولا تعتمد في استثماراتك على حدسك أو خبرتك المعدومة.
كما أنك ستجد في الكتاب فصلا كاملا يتكلم عن كيف يمكن للمرء أن يتخلص من عبودية الديون وذالك عبر الطريقة التالية : 10% من إيراداتك ادخرها، 60% من إيراداتك اجعلها لمصاريفك الضرورية، 30% من إيراداتك أعطها للدائنين بالتساوي .

أغنى رجل في بابل

من الكتب الرائعة والتي يصعب نسيانها لاحتوائه على أسطر تختبئ تحتها العديد من النصائح لتطور ذكائك المالي وذالك على شكل قصص قصيرة، أسلوب سلس هدفه إيصال المعلومة بأبسط طريقة ممكنة، حاولنا في هذه المراجعة أن نلخص أهم ما جاء في هذا الكتاب حتى يتسنى لي ولكم حفظ ما يبدوا لنا صحيحا عن ظهر قلب، كن لبيبا وتعلم من الحكماء وتذكر دائما أن :

  1. تدخر 10% من مدخراتك
  2. المال يجلب المال ( الإدخار)
  3. استثمر في نفسك لتصبح أكثر مهارة 
  4. نوع مصادر دخلك
  5. تعامل بحذر مع الفرص المغرية
  6. اطلب المشورة من أهل الخبرة
  7. راقب مصروفاتك ( لا تدع مشاعر اللهفة تقودك )
  8. خذ القرار، لا تسوف حتى لا تضيع الفرص الذهبية
  9. احترس من الاقتراض ، اجعله آخر حل لك
شكرا لكم على مشاركة الموضوع مع أصدقائكم، ذالك سيشجعنا على عمل المزيد :)
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي
 

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم