لنرتقي | كن أنت بنسخة أرقى

الأحد، 30 أغسطس 2015

الطرق الفعالة لتجنب أكل الكروم (chrome) الكثير من RAM

الطرق الفعالة لتجنب أكل الكروم (chrome) الكثير من RAM
عندما يتعلق الأمر بشبكة الأنترنت، هناك اسم مشهور لدرجة أن الصغير والكبير يعرفه، جوجل ! لقد أصبح هذا الإسم شائعا وشهيرا لدرجة أنه أصبح صديقاَ وحتى فعلاَ في اللغة الإنجليزية، فكلنا سمعنا " جوجل هو صديقك " أو " just google it " لن تكون مفاجئة إن علمنا أن جوجل تمتلك عدة منتوجات متنوعة من بينها المتصفح الشهير chrome الذي يطغى على المتصفحات الأخرى من حيث الجودة والسرعة، ومع ذالك فمع كل الأشياء الجيدة التي ستصادفها في هذا المتصفح والذي سيعطيك تجربة تصفح فريدة من نوعها، فإنه يمتلك آثارا جانبية سلبية، هذه المقالة سوف تغطي بإذن الله  الآثار السلبية المتمحورة حول محبوب الجماهير كروم، كما أنها ستقدم بعض النصائح حول كيفية معالجة هذه المسألة.

ماهي RAM ؟


البعض منكم قد لا يعرف ما هي RAM، وربما هناك من يعرفها، لكن شكلا لا مضمونا، هذه بعض الأسطر المبسطة بأمثلة ستساعدك في فهم ماهيتها وكيف تعمل. RAM هي الذاكرة المؤقتة التي يستخدمها الكمبيوتر لتخزين البيانات والبرامج وكل ما تعمل عليه، على سبيل المثال ملف الوورد الذي أكتب عليه هذه المقالة يأخذ حيزا مؤقتا من ذاكرة RAM الخاصة بالحاسوب، فبمجرد أن أغلق هذا الملف أو أطفئ الحاسوب سيتم إزالة هذا الحيز من RAM بشكل طبيعي و أوتوماتيكي، ما يعني أنه عندما تفتح برامج كثيرة وتطبيقات كثيرة فإنك ستستهلك مساحة كبيرة من RAM.

الطرق الفعالة لتجنب أكل الكروم (chrome) الكثير من RAM
دعوني أشرح لكم بمثال، تخيل RAM كأنها كأس، والماء الذي يملأ الكأس هي البرامج والتطبيقات، فكلما فتحنا تطبيقات كثيرة كلما امتلأ الكأس، وعند إمتلائه وجب أن نأخذ بعض الماء منه ونرميه في الحاوية حتى يتسنى لنا أن نضيف إليه الماء مرة أخرة (أي فتح برامج أخرى)، في كل مرة ننقل المياه إلى الحاوية يتسبب ذالك في تأخر بسيط، إذن كلما كان الكأس أكبر كلما استطاع احتواء قدر أكبر من الماء، أما إن كان لديك كأس صغير والكثير من الماء، فبإمكانك أن تحزر المشاكل التي ستطرأ ... ستقع تسربات وفوضى وستتباطأ الأشياء بذهابنا مرارا وتكرارا نحو الحاوية.

الإسم التقني لهذه العملية هو " تبادل الملفات "، فالماء يمثل البرامج والبيانات ... أما الكأس فيمثل RAM، أما الحاوية فهي القرص الصلب الذي يخزن البيانات بشكل دائم، هل مازلت معي ؟ جوجل كروم يميل إلى استخدام المزيد من الذاكرة بسبب طريقة عمله، عادة عند تشغيل أي برنامج يبدأ process بالظهور يمكنك أن تطلع على هذا بعمل CTRL +alt +sup، فعند تشغيل برنامج كالوورد أو باوربوينت كل الوظائف المشتغلة تكون ضمن process الخاص بالبرنامج.
chrome
كروم يفعل نفس الشيئ إلا أنه يهتم كثيرا بعملك فيقوم بعمل عدة تبويبات على حسب الصفحات المنفتحة، (يمكنك ملاحظة هذا في الصورة أعلاه) فإن أنت فتحت عدة صفحات من بينها صفحة فلاش أو فديو يوتيوب بجودة عالية 1080 مثلا يحدث غالبا أن تتوقف الصفحة إن كان هناك ضغط على RAM الخاصة بالحاسب، كروم يحل هذا المشكل بأن يوقف هذه الصفحة بشرط أن تعمل الصفحات الأخرى فكل واحدة مستقلة عن الأخرى هذا يؤدي إلى ضمان عدم انغلاق المتصفح ككل لكن كصفحات يمكن استرجاعها بعملية ريفريش F5 ( سياسة الخروج بأقل الأضرار ).

الفكرة وراء هذا العمل هو حماية التبويبات الأخرى  tabs، لكنها تشكل ضغطا كبيرا على RAM مما يؤدي إلى النتائج التي ذكرناها فوق ( كثرة الماء المتدفق مع كأس صغير ).

chrome


مايمكنك فعله لحل المشكل ؟


الحل الأفضل والبديهي هو أن تجلب كأسا أكبر، أي RAM أكبر، لكن ربما مواردك المالية لا تسمح بذالك، أفضل ما يمكنك القيام إن لم تستطع زيادة حجم RAM هو أن تقلل من عدد التبويبات التي تفتحها في آن واحد في متصفح الكروم ذالك سيجنبنا المشاكل التي تكلمنا عنها أعلاه فكلما فتحت أقل كلما استهلكت مقدارا أقل من RAM. أو بإمكانك الولوج إلى إدارة المهام الخاصة بكروم، نعم فكروم لديه واحدة أيضـا، يمكنك إستعمالها ب Shift + Esc سيتبين لك الصفحات التي تأكل الكثير من RAM بإمكانك قتلها وإعادة تحميلها إن شئت مرة أخرى، هذا سيضمن الخفة لحاسوبك أو بإمكانك إستعمال ِCtrl + Alt + Suppr الخاصة بحاسوبك وقتل المتصفح وإعادة تحميله مرة أخرى، طريقة مجربة وفعالة.

chrome
يمكنك أيضا استخدام بعض الأدوات المساعدة في إدارة الذاكرة وهذه بعض الأدوات التي أثبتت فعاليتها :

Click-to-Play


chrome
هذه الخاصية مفيدة جدا خصوصا لأصحاب الحواسيب المتواضعة، حيث أنها تمنع الميديا من الظهور حتى تختار أنت ظهورها ويتم ذالك بالنقر على العنصر المراد إظهاره، فكثير من الإضافات الظاهرة والمنبثقة لنا ليست بتلك الأهمية لكنها تأكل بشكل كبير من RAM الخاصة بنـا هذه الخاصية ستمنع ذالك، وستجعل تصفحك آمن وسريع ! يمكنك تفعيلها من الإعدادات المتقدمة الخاصة بالكروم ( content settings ).

The Great Suspender


chrome
أيحدث لك أن تفتح عدة صفحات دون أن تلمس بعضهم ربما لإنشغالك بأعمالك أو أشياء أخرى ؟، هذه الأداة تقوم بإلغاء التحميل بعد فترة من الزمن من عدم استعمال أي صفحة تفتحها، مما يمكنك من تحرير RAM، العيب الوحيد فيها أنه وجب عليك أن تضغط على الصفحة لإعادة تحميلها مرة أخرى.

OneTab


chrome
هذه الإضافة ستمكنك من حفظ حتى %95 من الذاكرة كما ستحررك من فوضى كثرة التبويبات، عندما تجد نفسك بتبويبات كثيرة تحتاجها لإنجاز عمل ما بإمكانك الضغط على هذه الإضافة لتجمع كل التبويبات في صفحة واحدة، يمكنك أن تفتح ما تريد منها والعكس، ماسيحرر الذاكرة العشوائية بشكل كبير وملحوظ.

إلى هنا تنتهي المقالة، والتي كان الهدف منها هو استخدام مميزات الكروم إلى أقصى حد، إن تتبعت هذه النصائح ففي الغالب لن تشتكي مرة أخرى من مشاكل RAM، أما إن طبقت هذه النصائح ولازالت لديك مشاكل ؟ فأنصحك بإقتناء حاسب جديد أو الزيادة في الذاكرة العشوائية فربما تفتح برامج كبيرة تستهلك مجمل الذاكرة لديك كالفوتوشوب مثلا ( تذكروا دائما قصة الكأس والماء :D ).

إن استفدت من المقال فشاركه مع أصدقائك عبر الأزرار الإجتماعية.
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

عربي باي
 

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم