لنرتقي | كن أنت بنسخة أرقى

الجمعة، 10 يوليو 2015

النظام و دوره في رفع الكفائة في العمل

النظام و دوره في رفع الكفائة في العمل

في مقالة تعدد المهام قد ذكرنا أنه عند تركيزنا على عدة مهام في آن واحد، فإننا نفقد الكثير من الكفائة والتركيز أثناء ذالك، فبخلقنا محيطا يساعدنا على التركيز في مهمة واحدة، فإننا نكسب الوقت بآداء أعمالنا في وقت أقل مع الحصول على أفضل النتائج.

وهذا يجعلنا نتسائل، كيف هو سطح مكتبك ؟، كيف يبدوا شريط مهامك وشريط المفضلة خاصتك ؟، وهل الصفحة الرئيسية لهاتفك مرتبة ؟!، أغلبيتنا تجد أن أسطح مكاتبهم غير مرتبة، وذالك راجع في أغلب الأحيان للأوقات التي ننجز فيها مشروعا أو نقوم بمهمة على حاسوبنا، فنكدس الملفات والصور بسهولة على المكتب، وبالتالي فإننا نضيع الوقت ف البحث عن الصورة الصحيحة أو الملف الصحيح مما ينقص كفائتنا من 20% إلى 30% زيادة على وقتنا، كما يغير حتى نظرة عملائنا علينا بسبب عدم ترتيبنا.

فكمثال عندما التقيت بمديري في إجتماع حول العمل، قد حمل حاسوبه ليريني بعض المهارات الجديدة المتعلقة بالعمل، فما فتئ يشعل حاسوبه حتى جرت هذه الفكرة في رأسي " هل هو حقا شخص جدي ؟ " فقد رأيت كومة من الملفات المنتشرة في كل مكان وبدون اسم حتى، وما زاد شكي أنه جلس 10 دقائق يبحث عن الملف المطلوب، فبعض العملاء قد يفسرون عدم نظامك على  أنك شخص غير مكترث وغير جدي ولا يمكنك أن تفيدهم بشيئ كبير، خصوصا إن كنت من أصحاب الأعمال الحرة.

فكلما كان المحيط الذي تعمل به نظيفا، منظما، وبسيطا، كلما زادت كفائتك العملية في أداء مهامك كما أنك ستتجنب الضغط الذي يحدث عند رؤية الكثير من الملفات المرمية هنا وهناك.

وللقيام بذالك يمكنك الإستعانة بعدة برامج تساعدك على ذالك، "Launchy, Quicksilver أو Google Quick Search Box" هذه البرامج ستساعدك للولوج إلى أي برنامج أو ملف بضغطة زر، ما سيمكنك من حذف جميع الأيقونات الغير مهمة من سطح مكتبك ليبدوا نظيفا مرة أخرى ويفتح الشهية على العمل وعلى أن تكون منتجا، وإن لم تعجبك هذه الطريقة فيمكنك دائما إتباع الطريقة التقليدية في تصنيف البرامج والصور على ملفات مسماة.

وبالنسبة لهاتفك، حاول أن تخفي التطبيقات التي تجد نفسك مدمنا عليها كالفيسبوك وتويتر والتي تأكل الكثير من الوقت دون عمل أي شيئ، فإن كنت من الناس التي تتفقد تطبيق Email الخاص بها كل 5 دقائق فحاول أن لا تجلعه على الشاشة الرئيسية لهاتفك، هذا سيساعدك على عدم الدخول في كل مرة ترى فيها التطبيق، وافعل نفس الشيئ بالنسبة للتطبيقات الإجتماعية الأخرى والألعاب.

#لنرتقي 




اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

عربي باي
 

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم