لنرتقي | كن أنت بنسخة أرقى

الخميس، 2 يوليو 2015

10 عادات للأشخاص المستقرين ماليا

10 عادات للأشخاص المستقرين ماليا
إبقاء حياتك المالية المالية مستقرة يتطلب بعض الإنضباط وتطوير عادات مالية جيدة، لا أحد منا يريد أن يسقط في تلك الحفرة المالية واللتي تسبب القلق والتشويش ونفسية مدمرة، مفكرا فيما ستصرف غدا ومن أين ستحصل على المال لدفع القرض وشراء الحاجيات الأساسية .. لذالك فمن الأفضل معرفة شيئ أو شيئين للحفاظ على مواردنا قبل أن تنزلق من بين أصابعنا، سنتحدث في هذا المقال عن 10 عادات للأشخاص المستقرين إن اكتسبتها ضمنت الإستقرار المالي في حياتك.

1. لاينفقون بتهور


لدى المال قدرة عجيبة في التحكم والسيطرة على قرارات الفرد، هل أنت أيضا من أولئك الأشخاص اللذين يتساؤلون كيف لأموالهم أن تنسل من بين أيديهم كالماء في كل تسوق أو خروج مع الأصدقاء ؟، فتجد نفسك لاواعيا تتسوق حذاءا جديدا لا تحتاجه أو تأكل في مطعم باهظ الثمن لست ملزما أن تأكل فيه، ويتكرر ذالك كل مرة تخرج فيها وفي آخر الشهر تتسائل أين ذهبت أموالي ؟ إن أموالك دارت في حلقة إقتصادية المستفيد الأول فيها هو صاحب العمل .. فإستقرارك المالي لن يتحقق حتى تتمكن من التحكم في نفسك و التي ترغب في شراء أي شيئ تقع عليه عيناك !

2. يوفرون المال


الأشخاص المستقرون ماليا ينفقون أقل مما يربحون، هناك مقولة قيلت حول هذا ومضمونها أن الغني هو من يصرف أقل ما يربح في يومه، فمثلا لو كنت تربح 5000 دولار وتصرف 4500 وعلى الطرف الآخر هناك شخص يربح 2500 ويصرف 1600، من الغني في نظرك ؟، يمكنك تحقيق ذالك في أن تصرف فقط على الأمور المهمة والأساسية في حياتك وتخفف من مصاريف الهاتف والبقالة والملابس والمطاعم .. حاول أن تتجنب كل الأشياء الغير عملية في حياتك، لكن لابأس من مرة في الأسبوع أن ترفه على نفسك.

3. يتتبعون نفقاتهم


عليك تتبع نفقاتك ليس دائما ولكن حاول أن يكون ذالك في كل 3 أشهر أو أربعة، ذالك سيمكنك من فهم نفقاتك أين تذهب، وما هي الأشياء اللتي أنفقت عليها ونفعتك، وماهي الأشياء اللتي لم تجدي نفعـا لك، عندما تقوم بذالك ستزداد كفائتك المالية وذكائك المالي في الإنفاق.

4. يستثمرون


ولا أخفي عليك هذا السر الصغير، فأساس كل تفوق مالي أو شخصي يبدأ بالإستثمار في الوقت أو الجهد وفي حالتنا هذه في المال، فالمال الذي ستوفر كل شهر حاول أن تستثمر به في أي شيئ قد يعود عليك بالربح، وسنذكر إن شاء الله أشياءاَ ستزيد من مدخولك المالي في مواضيعنا المالية على مدونة لنرتقي .. قم بالإستثمار حتى ولو كان لديك تقاعد وعمل آمن يوفر لك معيشة نزيهة، إستثمر بدل أن تقرض أموالك للبنك ليستفيد منها هذا الأخير .. أنت أحق بها !

5. يبتعدون عن الديون


إن الديون من أكثر ما يمكن أن يؤثر على استقرارك المالي، خصوصا إن صرفت ذالك القرض الذي أخذته في التفاهة ولم تستثمر به، كما أن القروض اللتي تأخذ تختلف حسب النوعيات، فالقرض الذي ستأخذه لإكمال دراسة سيكون ذا فائدة منخفضة مقارنة مع القروض الأخرى واللتي تتفاوت نسبة فائدتها على حسب ما يقرره البنك المركزي وعلى حسب معدل التضخم في البلاد. وغير هذا فالدين لديه تأثير سلبي على نفسية المقترض، حاول أن تبتعد عنه قدر الإمكان ولا تلجأ له إلا في الحالات الضرورية.

6. يخصصون ميزانية


من أفضل الطرق لتأطير أموالك والمحافظة عليها هي تخصيص ميزانية بالأموال اللتي ستصرفها و ستستثمرها خلال شهر أو أكثر ومحاولة معرفة نفقاتك المستقبلية المهمة منها، كالتأمين والإحتياجات الأساسية.. و يمكنك إستخدام تطبيق MINT لمساعدتك على تنظيم ميزانيتك.

7. يستجيبون تلقائيا


نعم إنهم لا يدعون فرصة للمماطلة في دفع الفواتير و الديون، فبالقيام بهذا فهم لا يدعون فرصة لدين أن يكبر أو لفواتير وضرائب أن تتجمع على عاتقهم، كما يساعدهم هذا على تنظيم الميزانية ومعرفة نفقاتهم الشهرية واستقرار حياتهم المالية .. إذن حاول أن لا تماطل في دفع كل ما هو مستحق، فإن دين اليوم قد يتبعك غدا مع فائدة !

8. يتخلون عن العادات السيئة


ماهي عاداتك السيئة ؟، هذا السؤال قد يطرح عليك في أي مقابلة عمل والكثير من الناس لا يعرفون الإجابة عنه، إن كنت منهم إنهض الآن وخذ ورقة وقلم، وفكر في أعماق نفسك ماهي العادات التي يؤنبك ضميرك عليها عندما تفعلها، فالناس الطبيعيون تكون لديهم فطرة لمعرفة الأشياء السيئة منها والجيدة .. وفي حالتنا هذه فإن بعض العادات السيئة قد تضر بإستقرارك المالي كالإسراف، تعرف على عاداتك السيئة في كل النواحي من حياتك فإن أدركتها فقد حللت نصف مشكلتها والنصف الآخر يعتمد على إنضباطك.

9. يخططون


هل لديك أهداف ؟، شراء منزل أو فيلا على سبيل المثال ؟ شراء سيارة ؟ أو ربما إجازة طويلة المدى ؟ هذه أهداف مالية بعيدة المدى تستلزم تخطيط، بدل أن تقوم بالتسويف عزيزي القارئ وتحلم بكل هذا، انهض وضع أرقاما وتواريخ لتحقيق هذه الأهداف، وفر واستثمر في مجلات تحبها وتدر عليك بالربح لتحقق أهدافك المالية، وتذكر ان كل شيئ ممكن إن آمنت أنت فقط به !

10. يهتمون بصحتهم


يتطلب الإستقرار المالي بعض المسؤولية، لا يمكنك فعل الكثير في أي مجال دون جسد صحي، فالصحة عامل مهم لنجاح الأمر، لكن للأسف فأغلب الناس ينغمسون في الركن المهني والمادي ولا يرون مدى أهمية الأركان الأخرى خصوصا الركن الصحي. إلى جانب أنك لن تقوم بالكثير بدون صحة، فالأدوية والعلاجات مرتفعة الثمن ستؤثر بالتأكيد على استقرارك المالي وعلى ميزانيتك، إذن فالأشخاص الأذكياء يحمون أموالهم بحماية صحتهم و التأكد من إتباع أسلوب حياة صحي.

#لنرتقي


اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

عربي باي
 

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم