لنرتقي | كن أنت بنسخة أرقى

الجمعة، 19 يونيو 2015

إدمان القهوة وأضراره

هل أنت من المدمنين على القهوة وألواح الشوكولاته ؟!، هذه التدوينة بالتأكيد تخصك، الدول الناطقة باللغة الإنجليزية لديها مثل يقول "Garbage in, garbage out" بمعنى إن كان ما تتناوله من طعام سيئ ومضر بصحتك، فتلقائيـا ستتعامل بشكل سيئ لا مع الناس ولا مع نفسك.

إن كنت ممن يعملون طوال اليوم، وينامون بشكل غير كافي أو غير منتظم، ثم يلجؤون للمنبهات من الكافيين والسكريات لتعويض الطاقة، فأنت لا واعيـا تدمر جسدك وترمي به إلى حالة قصوى من الإجهاد، مما سيؤثر على نفسيتك وبالتالي مردودك. هذه المنشطات ستدفعك فعلا بالشعور بطاقة كبيرة، لأنها تزيد من مستويات الأدرينالين والكورتيزول الشيئ اللذي سيشعرك بالقوة والكفائة، المشكل هنا أن هذا الشعور هو لوقت قصير وجد محدود وسرعان ما ترجع لحالتك الأصلية مصحوبا هذه المرة بالضغط والقلق.

أصبحنا نعتمد على السلوكيات الغير الصحية بشكل مهول، وكل ذالك في سبيل تحقيق الإسترخاء، فنجد أن أغلب الأشخاص عند إنتهاء اليوم، يأكلون بكثرة ويعتمدون على المشروبات الغازية وربما الكحولية !، ثم يتمرغون فوق الأريكة لمشاهد التلفاز، كن أكيدا عزيزي القارئ أن هذا النمط من الحياة لن يجلب لصاحبه إلا السرطان والضغوطات وأنواع أخرى من الأمراض في المدى البعيد .. إلا من رحم ربي.

وكما أشرنا سابقا فإن الإدمان على المنشطات ( الكافيين والسكريات ) والمهدئات ( الكحوليات والتفاز.. ) يجعلك عالقا في دائرة مفرغة ويجعلك عاجزا عن إيجاد توازن، وهذا التوازن هو مفتاح الكفائة والفعالية في كل المجالات. إن كنت تريد هذا التوازن عزيزي القارئ فحاول تعويض المهدئات والمنشطات لمدة 72 ساعة بوسائل أخرى صحية ككثرة شرب الماء والعصائر الطبيعية لخلق التوازن والخروج من دائرة الإجهاد/التعب.

لزيادة نشاطك، إستهلك المزيد من البروتين شخصيا أقوم بإستهلاك موزة عند كل وجبة فطور مما يعطيني إنطلاقة قوية في صباحي، ومارس التمارين الرياضية ولو بضع حركات في المنزل فذالك سيزيد من نشاطك بكل تأكيد عوض الإدمان على فنجان قهوة كل صباح، بإتباع هذه النصائح ستشعر بطاقة كبيرة في كل يوم وبشكل صحي بدل الإحساس بطاقة مؤقتة تصحب معها الإجهاد/التعب.

ولا اوصيكم على أهمية النوم 7/8 ساعات كل يوم، فالدماغ والجسم يحتاجان للراحة بعد يوم شاق وطويل لإخراج السموم الداخلية إلى الخارج، وقم بالترويح عن نفسك ولو مرة كل أسبوع وذالك بفعل أشياء تحبها كالحصول على تدليك وإسترخاء في الطبيعة، ذالك سيزيد من هدوئك ويخفض ضغطك بدل إحتضان السلوكيات الغير صحية أمام التلفاز.

هل أنت من مدمني القهوة ؟ شاركنا تجربتك.
#لنرتقي










اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

عربي باي
 

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم