لنرتقي | كن أنت بنسخة أرقى

الأحد، 21 يونيو 2015

7 فوائد يجعلك النوم فيها شخصا أفضل

7 فوائد يجعلك النوم فيها شخصا أفضل
إن النوم مهم كأهمية التنفس لدى الإنسان كما الحال عند الكائنات الأخرى، فعندما نستريح نجد أن دماغنا لايزال يعمل - لا، لايمكنك تعلم لغة أجنبية وأنت نائم - ، لكن النوم يلعب دورا محوريا  في التعلم والتطور، فالدماغ اللذي إستراح الليلة الماضية ليش كدماغ أمسى مستيقظا الليل كله، في حين لا يزال العلماء غير متأكدين لماذا ننام فقد أجروا بحوثات واسعة حول تأثير النوم على حياة اليقظة. و في ما يلي 7 فوائد تبرهن لنا أن النوم ليس جيدا فقط ولكن ضروري.

1) النوم يساعدك على التعلم 


في حين ننام فالدماغ لا يستريح فقط، بل  يكون مشغولا بإعادة ترتيب وربط شبكات الخلايا العصبية، هذا يجعل المعلومات اللتي إكتسبتها في النهار تتخزن في الليل كما يساعدك على تذكر معلومات قديمة كانت في اللاواعي، إن القول المأثور حول الحصول على نوم جيد قبل الإختبار ليس فقط للراحة، وإنما كما يتجلى لتذكر كل ما زرعته في دماغك من معلومات، فالدماغ يتذكر مختلف المعلومات اللتي تم درسها ولو بعد قيلولة، فعلى سبيل المثال، أوجدت دراسة على بعض الطلاب من إستخدموا الذاكرة السمعية أو ما يعرف بالحفظ أنهم أدوا جيدا بإسترجاع المعلومات بعد النوم، والعكس وقع عند عدم النوم.

يعتقد العلماء أننا عندما ننام، يتم توحيد الذكريات ونقلها إلى جزء آخر من الدماغ، هذا يمكن أن يكون من أحد الأسباب اللذي يفسر لماذا نحلم، ومما يفسر هذا، التجربة اللي أجريت على فئران المختبرات، حيث وجد أن الفئران تحلم بما تعمله نهارا وهو الجري في المتاهات.

تحسينات الذاكرة بعد النوم تكون أكثر إثارة لدى الأطفال مقارنة مع الكبار، هذا يفسر لما يحتاج الاطفال مدة أطول من النوم.

2) النوم يساعدك على التذكر 


في حين قد تكون غير واعي بذالك، فإن بإمكانك إستخدام حاسة الشم والسمع عند النوم، فعند إستخدام هاتين الحاستين عند التعلم، والتعرض لهما مرة أخرى عند النوم، فذالك من شأنه أن يحسن من قدرتك على التذكر عنما تستيقظ، ففي دراسة أجريت عام 2007 تعرض المتطوعين لرائحة الأزهار عند تذكرهم لأماكن بطاقات اللعب. أولائك اللذين تعرضوا لرائحة الورود مرة أخرى عند نومهم تذكروا بنسبة 97% أماكن البطاقات مقارنة مع  نظرائهم اللذين حظوا بنسبة 86% واللذين لم يتعرضوا لأية رائحة.

فالرائحة ( أو الصوت )  قد يساعدانك على تنشيط ذاكرتك، حول ما حصل في يومك، ومساعدتك على تذكر ذالك صبح الغد.

3) النوم يحسن مهاراتك الحركية 


قد حدد الباحثون من جامعة براون موجة تحدث في الدماغ أثناء النوم، واللتي تعتبر أساسية في تعلم المهارات الحركية مثل العزف على البيانو، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن أداء الموسيقيين يتحسن بشكل ملحوظ عند عزف مقطوعة جديدة ما قبل النوم مباشرة.

4) النوم يساعدك على تقليل التحيز


في دراسة حديثة، قام الباحثون بجمع 40 شخصا أبيض البشرة لمكافحة التحيز التلقائي للنساء والرجال السود، وقامو بعرض صور لنساء مع مقالات علمية، ثم إلقاء رنين صوتي على أسماعهم مباشرة عند عرض الصور، الأشخاص اللذين تلقوا نفس الرنين الصوتي عند النوم ظهر لديهم نقص ملحوظ ضد التحيز، وقد إستمرت نتيجة ذالك أسبوعا على الاقل.

5) النوم يساعدك على تعلم لغة جديدة


أخضع فريق العلماء بقيادة عالمة الأحياء النفسية بيورن راش 60 طالباً ألمانياً يتعلمون اللغة الهولندية لدراسة وطلب منهم تعلم بعض المفردات من اللغة الهولندية، لم يشاهدوها من قبل. وسمح لنصف الطلاب بعدها بالنوم وتمت إعادة المفردات عليهم أثناء نومهم، أما النصف الآخر من الطلاب فظل مستيقظا يستمع إلى تلك الكلمات والمفردات الجديدة، وبعد أن استيقظت المجموعة الأولى في الثانية صباحاً، تقدم الطلاب الستين لاختبار بشأن الكلمات الجديدة، وتبين للعلماء أن أولئك الذين ألقيت عليهم المفردات أثناء نومهم كان أداؤهم أفضل من أولئك الذين ظلوا مستيقظين يتعلمون المفردات الجديدة، وأشارت الدراسة إلى أن سبب عدم حصول الطلاب الذين استمروا مستيقظين على نتائج جيدة يعود إلى حرمانهم من النوم.

6) النوم يساعدك على حل المشاكل 


عندما يحلم الناس فذالك يساعدهم على حل المشاكل اللتي واجهوها بالنهار، عند تعلم 100 شخص للخروج من متاهة إفتراضية منشئة من قبل جامعة هارفارد، تبين ان اولائك اللذين ناموا بشكل كافي وحلموا بالمتاهة قد خروجوا بسرعة أكثر من اولائك اللذين لم يناموا و أولائك اللذين نامو ولم يحلموا. لذا إن كنت تعاني من مشكل يؤرقك عزيزي القارئ فإحظ بقسط من الراحة فهناك فرصة كبيرة بأن تتبادر إلى ذهنك فكرة قد ترشدك إلى الحل.

7) النوم يقوي الجهاز المناعي 


حتى ولو كنت بصحة جيدة، فإن النوم يساعدك على تحسين وتعزيز الجهاز المناعي الخاص بك، فتماما كما تحتاج إلى النوم لتذكر مفردات اللغة الأجنبية، فإن الجهاز المناعي يحتاج لتذكر كيفية محاربة العدوى. في دراسة أجريت على رجال أصحاء، فإن تلقي لقاح ضد إلتهاب الكبد والنوم بعد ذالك، يعزز فعالية اللقاح، وفي دراسة أخرى، الاشخص اللذين ينامون أقل من 6 ساعات هم أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب القلب من الدرجة ب ب11.5 مرة أكثر، مقارنة مع نظرائهم اللذين ينامون أكثر من 7 ساعات، وذالك راجع لأن أجسامهم لا تخلق أجساما مضادة لمحاربة الفيروس.


#لنرتقي








اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

عربي باي
 

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم