لنرتقي | كن أنت بنسخة أرقى

الجمعة، 26 يونيو 2015

#15 أمرا بإمكانك فعلهم كل يوم ليجعلوك أكثر ذكاءا

#15 أمرا بإمكانك فعلهم كل يوم ليجعلوك أكثر ذكاءا
هل تريد ان تصبح أكثر ذكاءا ؟ الكثير من الناس يريدون تطوير قدراتهم العقلية وذالك بتمرين عقلهم دوريا، لكنهم يجدون عدة عواقب منها إيجاد المال والوقت للإستثمار في ذكائهم.

اكتشف 15 شيئا من الأمور اللتي يمكنك القيام بها كل يوم واللتي بإمكانها أن تساعدك لتصبح أكثر ذكاءاَ.

1. لتكن لك هواية.


فعل شيئ تكرره كل يوم سيساعدك على أن تصبح أكثر ذكاءا من دون حتى أن تلاحظ، كالقراءة ولو بضع دقائق كل يوم والحياكة و الجري  .. كل هذه هوايات متوفرة لكل واحد منا والتي من شأنها أن ترفع قدرتك الإدراكية للأشياء وبالتالي قدراتك العقلية.

2. تحقق من الأخبار.


ذالك من شأنه أن يساعدك أن تصبح مدركا لما يدور من أحداث على المستوى العالمي أو مستوى مجتمعك. كما سيساعدك على تشكيل آراء واضحة ستمكنك من المناقشة في حوارات شيقة مع الأصدقاء أو العائلة في وقت لاحق.

3. أكتب أهدافك طويلة وقصيرة المدى


قم بإنشاء قائمة بالأمور اللتي تريد أن تعملها على المدى البعيد كالأهداف اللتي تتطلب وقتا لتحقيقها، و قائمة أخرى بالأهداف القصيرة المدى، هذا سيساعدك على معرفة أولوياتك، كما سيوضح لك الطريق لتطوير مسيرتك المهنية والمالية مستقبلا وسيجعلك شخصا ذا رؤيا.

دع القائمة قصيرة المدى تغطي الأهداف اللتي تنوي تحقيقها الشهر القادم، والقائمة بعيدة المدى تغطي العام القادم أو 10 سنوات القادمة على حسب أهدافك.

4. أكتب قائمة بما حققته.


أنشئ قائمة بجميع الإنجازات الكبيرة والصغيرة منها اللتي حققتها هذا الأسبوع، هذا من شأنه أن يحفزك ويدفعك إلى الأمام. كما سيبين لك كم كان أسبوعك منتجا، وكيف يمكنك أن تصبح أكثر إنتاجا وأكثر ذكاءا الأسبوع القادم.

#15 أمرا بإمكانك فعلهم كل يوم ليجعلوك أكثر ذكاءا

5. اقرأ فصلا كل يوم.


حاول أن تقرأ فصلا من أي كتاب كل يوم، الكثير من الناس يظنون أن ليس لديهم الوقت لفعل ذالك، لكنك عزيزي تملك دائما خيارات، لديك خيارمشاهدة فيلم لمدة ساعتين وخيار أن تقرأ فصلا في 15 دقيقة، كما يمكنك أن تقرأ أثناء انتظارك الحافلة أو عند افطارك أو استغلال وقت تصفح الإنترنت بالقراءة .. هناك دائما خيار .. فلا تخلق الأعذار.

لايهم ما تقرأه سواءا كان في مجالك أم لا، فالقراءة وحدها يمكنها أن تجعل لك منظورا آخر وتجعلك أكثر تحليلا، كما أن كتابا قيما قد يترك بصمته فيك للأبد سواءا كان عن التاريخ أو سيرة ذاتية..

6. أخرج بخمسة أفكار كل يوم.


كن مبدعا واستخدم عقلك كل يوم، واسئل نفسك عن أي شيئ غير اعتيادي، ولاحظ الأفكار البنائة اللتي قد تشاهدها في فيلم أو تقرأها في كتاب، ذالك من شأنه أن يساعدك على أن تكون خلاقا في حل مشاكلك اليومية والتقدم في حياتك، كما سيجعلك تعتمد على نفسك بدل محرك البحث جوجل.

7. جد إجابات لأسئلتك.


هل البطريق يملك ركبتين ؟ مهما كان السؤال سخيفا وغبيا، جد دائما إجابة لتلك الأسئلة اللتي تدور في ذهنك ولا تقمعها، ذالك سيمكنك أن تصبح أكثر دراية في العديد من المجالات المختلفة دون أن تلاحظ.

8. شارك أفكارك مع الآخرين.


مناقشة أفكارك مع أناس مثقفين ويشاركونك نفس مجالك يمنحك فرصة لتحليل أفكارك و إضافة أفكار المحاورين لك إلى رصيدك المعرفي. المناقشة أيضا تساعدك على التعبير عن أفكارك بشكل متماسك وبذكاء، إن كنت لا تجد الأشخاص الذين يشاركونك نفس الإهتمام أو كنت من الأشخاص اللذين يشعرون بالتوتر خلال الحوار، فما عليك إلا الإنضمام لمدونة أو منتدى ستجد هناك العشرات من الأشخاص الذين يستحقون وقتك.

9. حول أن تفكر بعقليات مختلفة.


خذ شيئا لديك مسبقا فكرة عنه، و حاول أن تراه من منظور آخر، كمثال على ذالك، إن حدث خلاف ولو بسيط مع شخص ما فحاول أن تجعل نفسك مكانه، ذالك سيمكنك من رؤية الحقائق على طبيعتها دون التحيز للمشاعر اللتي تمتلكنا كما سيساعدك على أن تصبح فضوليا وأكثر انفتاحا وسيجعلك ترى الأشياء خارج الصندوق اللذي يعيش به أغلب الناس.

10. قم بإنشاء قائمة بالأمور اللتي تحب أن تتوقف عنها.


حاول أن تتحكم بالتسويف ولو ليوم في كل أسبوع، وأنجز الأمور التي تود القيام حقا بها، وأكتب بعدها النتائج اللتي حققت، واسئل نفسك ما هي الأنشطة اللتي تقوم بها عند المماطلة، أو ما هي الأشياء اللتي أفعلها وأندم عليها لاحقا ؟ 

هذا بإمكانه أن يساعدك على تكسير العادات السيئة، وتحديد ما يجب أن تتوقف عنه، مما يجعل كل يوم أكثر إنتاجية بالنسبة اليك.

11. الإشتراك في الصفحات المثيرة للإهتمام.


إن كنت ممن يقضون بعض الوقت على المواقع الإجتماعية كل يوم، فاجعل ذالك الوقت يستحق وذالك باشتراكك في صفحات تنمي عقلك وتغذيه بمعلومات جديدة كل يوم لتصبح أكثر ذكاءاَ   - كصفحة لنرتقي -. هناك العديد من المجموعات على الفيسبوك أو تويتر .. اللتي تغطي العلوم و السياسة وأخباراَ تستحق القراءة، لذا حاول إيجاد 3 صفحات أو أربع تشاركك اهتمامك وتشبع فضولك وتابعها.

12. تحدث إلى شخص مثير للإهتمام.


أنت فعلا محاط بأناس مثيرين للإهتمام، قد يكونون من العائلة أو من الأصدقاء أو حتى غرباء من الشارع، استغل الفرصة وتعرف عليهم وكون صداقات ودعهم يشاركونك شغفك، فمعرفة الناس كنز لمن يعرف إستغلاله.

13. إستكشف.


إذا لم يكن بإستطاعتك إستكشاف العالم، فإبدأ بإستكشاف مدينتك، قم بأشياء لم تكن تفعلها مسبقا، فالتجارب الجديدة تحمل معها حقائق ومعارف جديدة لتكتشفها، خد بنفسك إلى حياة مغامرة ولترى ماذا تكتشف.

14. شاهد فديوهات تعليمية.


يوتيوب مليئ بالبرامج التعليمية الهدافة والتي ستنقل تفكيرك وتجاربك إلى مستوى آخر من الفعالية والكفائة، شخصيا فإني أشاهد برنامج TED/تيد بشكل دوري لما فيه من الدرر والحكم والتي ستفيدك بالتأكيد، حاول أن تسترخي و تشاهد فيديو واحد في اليوم مع العلم أن الفيديو تترواح مدته من 5 دقائق إلى 30 دقيقة، لذا حتى ولو كنت مشغولا فهناك دائما وقت لفيديو مدته 5 دقائق.

المثير في الأمر أن هذه الفديوهات مقدمة بطريقة سلسة وبسيطة جدا، تجعلك تستفيد حتى ولو كنت نصف منصت، ما سيجعلك أكثر معرفة وبالتالي أكثر ذكاءاَ.

15. قم بشيئ مخيف.



أولائك الذين يخافون الخروج من دائرة الراحة الخاصة بهم يمكن أن يحدوا من مواهبهم وقدراتهم بسبب الخوف من عمل أشياء جديدة. إبدأ من الكلام أمام جمع من الناس إلى أكل شيئ لا تحبه، حاول أن تخرج نفسك من دائرة الراحة واكتشف الحياة بفعل شيئ يخيفك ولا تحبه كل يوم، هذا سيجعلك تدرك أن بإمكانك عمل أي شيئ تريده وأن لامجال هنالك لكلمة صعب أو مستحيل، كما سيجعلك فضوليا وشجاعا.


هل لديك عزيزي القارئ نصائح أخرى من الممكن أن يفعلها الشخص كل يوم وتزيد من ذكائه، شاركنا أفكارك أدناه.

#لنرتقي
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

عربي باي
 

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم